الأحد 4 يونيو 2023
خارج الحدود

اعتقالات في هونغ كونغ في ذكرى تيان أنمين

اعتقالات في هونغ كونغ في ذكرى تيان أنمين بوابة تيان أنمين في العاصمة الصينية بكين
احتجزت شرطة هونغ كونغ ، الأحد4 يونيو 2023، زعيمة حزب معارض وناشطة بارزة مؤيدة للديموقراطية وسبعة غيرهما على الأقل، مع تعزيز إجراءاتها الأمنية في ذكرى تظاهرات ساحة تيان انمين.
على مدى أكثر من ثلاثين عام ا تجم ع عشرات الآلاف في الرابع من يونيو من كل عام في حديقة فكتوريا في هونغ كونغ للمشاركة في وقفة احتجاجية على ضوء الشموع إحياء لذكرى أكثر من ألف متظاهر سلمي قتلوا بالرصاص في 4 يونيو 1989 في ساحة تيان انمين في بكين، حين أرسل النظام الشيوعي الصيني جنودا ودبابات لقمع أشخاص كانوا يتظاهرون سلميا من أجل الديموقراطية.
ونشرت الشرطة العديد من عناصرها في المنطقة وقاموا بإيقاف الناس وتفتيش مقتنياتهم.
احت جزت زعيمة حزب رابطة الديموقراطيين الاجتماعيين الأحد، بحسب مراسلي فرانس برس. وكانت شان بو-يينغ وهي ناشطة مؤيدة للديموقراطية تحمل شمعة مضاءة ببطارية "لي اي دي" ووردتين. وقامت الشرطة بأخذها فورا ووضعها في شاحنة.
كما شاهد مراسلو فرانس برس اعتقال ثمانية أشخاص على الأقل من قبل الشرطة - بينهم الكسندرا وونغ المعروفة باسم "الجدة وونغ" وهي ناشطة بارزة مؤيدة للديموقراطية.
وكانت وونغ (67 عاما) تحمل الورود عندما احاطتها قوات الشرطة واقتادتها بعيدا.
ويأتي هذا بعد يوم على اعتقال أربعة أشخاص بتهمة "التحريض على الفتنة" و"التصرف بطريقة غير منضبطة".
وقامت الشرطة بتفتيش المتسوقين في خليج كوزواي السبت قبل أن تعتقل فنانين وناشطين.
والحديث عن حركة تيان انمين أمر شديد الحساسية للقيادة الشيوعية في الصين وإحياء الذكرى ممنوع في البر الرئيسي.
ولعقود، كانت هونغ كونغ المدينة الصينية الوحيدة التي تحيي الذكرى على نطاق واسع- في دليل على الحريات والتعددية السياسية التي كانت تتمتع بها نظرا لوضعها الخاص.
لكن منذ أن فرضت الصين قانون الأمن القومي في 2020، أنهت سلطات هونغ كونغ هذه التجمعات ودفعت الفنانين الذين يشاركون في احياء الذكرى إلى إجراء عروضهم خارج المدينة الصينية.
أشادت ونغ (53 عاما) التي رفضت الإفصاح عن اسمها بالكامل، بالمعرض الذي يتم تنظيمه في فكتوريا بارك، ولكن عند سؤالها عن احياء ذكرى حركة تيان انمين، أجابت أنه أمر من الماضي.
سعت الحكومة الصينية إلى مسح الذكرى من الذاكرة العامة في الأراضي الصينية. كما تم حذف أي ذكر لقمع تيان انمين من الإنترنت في الصين.
والأحد، انتشر شرطيون حول ميدان تيان أنمين وقاموا في بعض الاحيان بإيقاف راكبي الدراجات.
ونشرت السفارة البريطانية في بكين الصفحة الأولى من عدد 4 من يونيو 1989 من صحيفة "الشعب" اليومية الصينية ظهر فيها تقرير قصير عن الإصابات التي غمرت المستشفيات.
وكتبت السفارة على تويتر الأحد "في غضون عشرين دقيقة، أزال المراقبون منشورنا عن ويبو وقاموا بفرض رقابة على الأخبار كما نشرتها الوسيلة الإعلامية الأكثر موثوقية للحزب (الشيوعي)".
هذا العام، استهدفت السلطات في بكين جسرا كان موقعا لتظاهرة نادرة العام الماضي - عندما علق محتج لافتة على جسر سيتونغ في تشرين الأول/اكتوبر يدعو فيها إلى "الحرية".
وتم تعزيز الأمن حول الجسر خلال نهاية الأسبوع، وأزيلت لافتة الطريق ولم تعمل الإرشادات في تطبيقات الخرائط.
بعد أن فرضت الصين قانون الأمن القومي في 2020، فر النشطاء الذين يدعون إلى الديموقراطية أو تم اعتقالهم.
وصادرت الشرطة تمثالا تذكاريا بعنوان "عمود العار"، وألغي عرض خاص لفيلم وثائقي غير مرتبط بذكرى تيان أنمين وسحبت كتب حول القمع من المكتبات العامة.
وذكرت مستشارة المنطقة السابقة المؤيدة للديموقراطية ديبي تشان أن الشرطة اتصلت بها الأسبوع الماضي لسؤالها عن خططها بمناسبة 4 من يونيو بعد أن قالت عبر فيسبوك إنها ستقوم بتوزيع شموع مجانية.
مع اقتراب الذكرى السنوية هذا العام لقمع احتجاجات ميدان تيان أنمين، رفضت السلطات مرار ا تأكيد ما إذا كانت تعتبر إحياءها غير قانوني، واكتفت بالقول "يجب على الجميع مراعاة القانون".
وسبق أن ات هم منظمو الوقفة الاحتجاجية السنوية المعروفون باسم "تحالف هونغ كونغ" وقادتهم بـ"التحريض على التخريب" بموجب قانون الأمن القومي الذي ف رض لقمع الاحتجاجات الضخمة والعنيفة المؤيدة للديموقراطية التي هزت المدينة في 2019.
وسيتم إحياء ذكرى تيان أنمين في أماكن مختلفة في العالم من اليابان وسيدني وصولا إلى لندن ونيويورك.