الأربعاء 26 يوليو 2023
موضة و مشاهير

المجلس الوطني للموسيقى يكرم لطيفة رأفت

المجلس الوطني للموسيقى يكرم لطيفة رأفت الفنانة لطيفة رأفت
وقع الاختيار على الفنانة لطيفة رأفت من قبل لجنة الجوائز التابعة للمجلس الوطني للموسيقى، للتتويج بدرع مهرجان "صيف الأوداية 2023"، تحت رعاية وزارة الثقافة.
 
ونشير إلى أن المطربة المغربية من أشهر الأسماء الغنائية المغربية، إذ ولجت إلى عالم الموسيقى والغناء في سن مبكر عام 1982، بإطلاق أول أغنية لها بعنوان "موال الحب".
 
وحصلت رأفت على لقب أفضل مطربة لعام 1985 بأغنيتها الشهيرة "خويي"، التي أكسبتها شعبية كبيرة كمغنية أصيلة للغاية لم تستسلم أبدًا للأضواء المصرية.
 
وقد أثرت أغانيها "ديسكغرافيا" الأغنية المغربية ومنها "مغيارة" و"دنيا" و"الحمد لله" و "يا هلي يا عشراني" و "أنا في عارك يا ياما" وغيرها الكثير، مما ساهم في أن تحظى أغانيها بشعبية كبيرة في العالم العربي الذي اكتشف من خلال عناوينها اللهجة المغربية.
 
وأصبحت بذلك  المطربة المغربية سفيرة للأغنية المغاربية التي يحبها سكان شمال إفريقيا المقيمون في أوروبا، ففي عام 2006، غنت لطيفة رأفت "توحشتك بزاف" من ألحان الفنان الجزائري محمد لمين.
 
كما قامت برعاية مواهب جديدة في الساحة المغربية، منها نعمان لحلو التي غنت معه في ديو أغنية "جبال الأطلس"، والتي أصبحت لوقت طويل جد مشهورة ومصدر فخر للأغنية المغربية.
ونشير إلى أنها تعاونت مرة أخرى، سنة 2010، مع الجزائري سمير التومي في الديو الغنائي "حابا نشوفك".
 
وجدير بالذكر إلى أن لطيفة رأفت توجت عام 2012 بألبومها "ياريت"، الذي أنجزته بمشاركة الفنانة فلة الجزائرية ومحمد الراوي وبلقاسم زيتوت، دون أن ننسى المهرجانات والأمسيات المختلفة التي طالما تألقت فيها لطيفة رأفت، جعلت منها ديفا حقيقية للأغنية المغربية.