المغرب يشارك في قمة المنتدى الدولي للنقل بألمانيا

المغرب يشارك في قمة المنتدى الدولي للنقل بألمانيا محمد عبد الجليل، وزير النقل واللوجيستيك(يسارا)
شارك محمد عبد الجليل، وزير النقل واللوجيستيك، الذي يترأس الوفد الرسمي الذي يمثل المغرب في فعاليات المنتدى الدولي للنقل، والذي يضم مسؤولين من الوزارة والمقاولات والمؤسسات التابعة لها بالإضافة إلى قطاعات حكومية ومؤسسات عمومية وخاصة أخرى، يوم الأربعاء 24 ماي 2023 بلايبزيغ بألمانيا، في أشغال قمة المنتدى الدولي للنقل، والذي تمتد أشغاله من 24 إلى 26 ماي 2023، تحت شعار "النقل من اجل اقتصادات مستدامة".

وقد شهد اليوم الأول مشاركة الوزير في مختلف أشغال وتظاهرات هذا المنتدى، من بينها الجلسة العامة المنظمة من طرف البنك الدولي حول نقل البضائع بطريقة مستدامة من أجل نمو اقتصادي مرن، بالإضافة إلى الجلسة الافتتاحية لهذا المنتدى المخصصة لموضوع "سلاسل التوريد المرنة: الاستعداد والتعافي من الاضطرابات الكبرى في أنظمة النقل".

وخلال مداخلته في هذه الجلسة، ألقى  الوزير الضوء على الإصلاحات التي عرفتها المملكة في ميدان النقل واللوجيستيك، خلال العشرين سنة الماضية تحت قيادة الملك محمد السادس.

واستعرض عبد الجليل نبذة عن ميناء طنجة المتوسط ودوره في المجال البحري واللوجيستيك، لاسيما فيما يتعلق بالربط البحري للمملكة والذي مكنه من تبوؤ المركز الرابع عالميا.

كما سلط  الوزير الضوء على التحديات المستقبلية لقطاع النقل، والمرتبطة بشكل خاص باستدامة ورقمنة قطاع اللوجيستيك، مشيرا إلى أن المغرب يعمل على تطوير مراكز مينائية، كميناء الداخلة الأطلسي وميناء الناضور غرب المتوسط.

وخلال هذا اليوم، عقد عبد الجليل اجتماعا ثنائيا مع نظيره الكوري، وون هي، وزير التراب والبنيات التحتية والنقل لجمهورية كوريا، والذي خصص لتباحث فرص تطوير التعاون بين البلدين في مجالات النقل واللوجيستيك.

خلال هذا الاجتماع، أشاد الطرفان بتميز علاقات التعاون التي تجمع البلدين، كما اتفقا على تعزيز تبادل وتشارك التجارب من أجل تطوير إطار التعاون الثنائي بين البلدين، خاصة في قطاع النقل البحري.

ويتضمن برنامج عمل الوفد المغربي في هذا المنتدى، المشاركة في الجلسات الوزارية، والموائد المستديرة والندوات التي تتطرق لمواضيع خفض نسبة الكاربون في وسائل النقل، النقل والتغيرات المناخية، التحول نحو النقل المستدام، ومقاومة سلاسل التوريد بالإضافة إلى السلامة الطرقية.

وسيشكل هذا المنتدى فرصة لعرض التجربة المغربية في قطاع النقل وإبراز ريادة المملكة في القارة الأفريقية في هذا المجال.

كما تعد قمة 2023 مناسبة لمختلف المشاركين للتبادل والتباحث حول دور النقل كمحفز للنمو الاقتصادي الذي يعزز كذلك الاستدامة البيئية والاجتماعية.

وقد شارك في هذا المنتدى إلى جانب  الوزير، كل من رئيس مجلس جهة الدار البيضاء سطات والمدير العام للوكالة الوطنية للتدبير الاستراتيجي لمساهمات الدولة والمدير العام للمكتب الوطني للسكك الحديدية، بالإضافة إلى عدد من المديرين المركزيين والمسؤولين بالوزارة.