mardi 29 avril 2025
اقتصاد

وديع مديح: النتائج الرئيسية للاستهلاك المحلي للمغاربة..

وديع مديح: النتائج الرئيسية للاستهلاك المحلي للمغاربة.. وديع مديح، رئيس الجامعة الوطنية لجمعيات المستهلك
ثقة المغاربة بالمنتجات المحلية 62.6 %من المستجوبين أكدوا إنهم واثقون من المنتجات المصنوعة في المغرب، و21٪ ذكروا إنهم واثقون جدًا.
القطاعات التي يفضل المغاربة صنعها في المغرب
36.5 % من المستجوبين ذكروا أن أول المنتجات المغربية المفضلة لديهم، هي المنتجات الغذائية مغربية الأصل. قد يعكس هذا نوعًا من الفخر بجودة الطبخ المغربي، كما يمكن الافتراض أيضًا أن تكلفة المنتجات الغذائية أقل من المنتجات الأخرى المعروضة. بعد المنتجات الغذائية تأتي السيارات في المرتبة الثانية بالنسبة للمنتجات المذكورة ب 29.3٪، ثم المنسوجات بنسبة 26.20٪.

بشكل عام لهذا السؤال بغض النظر عن الفئة العمرية ومستوى التعليم أو الطبقة الاجتماعية، يفضل المستجوبون الأصل المغربي للمنتجات الغذائية والسيارات والمنسوجات بنفس الدرجة، وتأتي في النهاية الأجهزة الإلكترونية والمنزلية بنسبة 9٪ في المتوسط فقط. 

أسباب استهلاك المنتجات المحلية
36.7 %من المستجوبين أشاروا إلى المساهمة في الاقتصاد أولاً، والسبب الثاني هو السعر بنسبة 33.2٪ ثم الجودة بنسبة 30.1٪.
 
بشكل عام، بغض النظر عن الفئة العمرية أو المستوى التعليمي أو الطبقة الاجتماعية، يضع المستجوبون معايير الاختيار الثلاثة على قدم المساواة، وهي: السعر والجودة والمساهمة في الاقتصاد.
 
والمغاربة مستعدون للاستهلاك المحلي وخفض حصة الواردات في سلة مشترياتهم وبالتالي المساهمة في التنمية المقاولاتية المحلية والتنمية الاقتصادية للبلاد، بشرط أن يكون المنتج والسعر على قدم المساوات (جودة / سعر مقبولة).

أهمية علامة "صنع في المغرب" في اختيار المنتجات
34.70 %من المستجوبين يعتبرون أن علامة "صنع في المغرب" مفيدة في اختيار المنتجات. ومع ذلك، اعتبر 24.10٪ أن علامة "صنع في المغرب" غير مفيدة لاختيار المنتجات.
 
مكانة المنشأ في اختيار المنتجات
يعتقد 35.30٪ من ا المستجوبين أن منشأ المنتج هو معيار مهم في اختيار المنتجات، و21٪ يعتبرونه معياراً غير مهم.

ويعتبر منشأ المنتج رافعة مهمة يمكن من خلالها ربط المنتج المحلي بالمستهلك المغربي، نظرا لاعتباره ضامنا لجودة المنتوج.

الأفضلية بين المنتجات المحلية أو الأجنبية
30.50 %يفضلون استهلاك المنتجات المحلية، بينما يفضل 35.60٪ المنتجات الأجنبية.
الشباب دون سن 45، والمستهلكون ذوو الدخل المرتفع والطلاب يفضلون المنتجات الأجنبية. 
في حين أن الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 46 عامًا، والمتقاعدين والعاطلين عن العمل يجدون أن المنتجات المغربية لها صفات معادلة لتلك الموجودة في المنتجات الأجنبية. 

وأولئك الذين تزيد أعمارهم عن 46 عامًا، والفئة ذات المستوى التعليمي والدخل المتوسطين، يفضلون المنتجات المحلية.

سعر المنتجات المغربية مقارنة بالمنتجات الأجنبية
45.20 %من المستجوبين يعتقدون أنه سعر معادل، 37.90٪ يعتقدون أن المنتجات المغربية أغلى مقارنة بالمنتجات الأجنبية و16.90٪ يعتقدون أنها أرخص.

بالنسبة للفئات الاجتماعية التي تعاني من قيود مالية، يعتبرون أن أسعار المنتجات المغربية أغلى أو تعادل أسعار المنتجات الأجنبية.

ويجد المستهلكون من ذوي الدخل المتوسط والمرتفع أسعار المنتجات المحلية أرخص من المنتجات الأخرى باستثناء المنتجات الصينية.

جودة المنتجات المغربية مقارنة بالمنتجات الأجنبية
يعتقد 19.10٪ من أفراد العينة أن المنتجات المحلية ذات جودة أعلى من المنتجات الأجنبية و31.60٪ يعتقدون أنها ذات جودة مماثلة.

رفض استهلاك المنتجات المحلية
39.1٪ من المستجوبين الذين يرفضون استهلاك المنتجات المغربية لا يثقون بها، بينما يعيد 60.9٪ هذا الرفض إما للجودة بنسبة 30.2٪ أو بسعر المنتج بنسبة 30.7٪.
 
الخلاصة 
التعرف على منشأ المنتجات في المتاجر يعتبر مشكلة بسبب تعدد الشعارات والعلامات. وتهدف علامة "Made In Morocco" التي تم إنشاؤها في عام 2011 إلى التخفيف من حدة هذه المشكلة، لكنها ربما لم تكتسب السمعة المرجوة حتى يتمكن لغالبية المستهلكين التعرف عليها. يهتم المستهلكون المغاربة بعلامة مميزة للمنتجات المصنوعة في المغرب:ف 68٪ منهم يعتبرون مثل هذه العلامة مفيدة في اختيار منتجاتهم ، يصل هذا المعدل إلى 76٪ بين المستهلكين الذين يظهرون رغبة في تفضيل منتجات "صنع في المغرب". 
 
يوضح هذا الاستطلاع بقوة:
- أن مفهوم العلامة المحلية هو رافعة مهمة للغاية لبناء وترسيخ عقلية وثقافة المستهلك المغربي من خلال وسائل الإعلام والتواصل وتعزيز دور جمعيات الدفاع عن المستهلك.
- الحد من تصدير المنتجات في الحالة الخام وتشجيع التحول الذي يجعل من الممكن الارتقاء في سلسلة التثمين. وتجدر الإشارة إلى أن المغرب لديه خبرة لا جدال فيها في صناعة الجلود (المصنوعات الجلدية) لا يستفيد منها، بتصدير هذا المنتج في حالته الخام أو رميه بالنفايات كما يحدث في عيد الأضحى.
- إنشاء موقع إلكتروني مؤسساتي "صنع في المغرب" لغير العارفين: من اجل إعطاء معلومات قانونية عن علامات
المنشأ والتسميات، للمستهلكين والمقاولات.
- تنظيم مناظرات لفن العيش المغربي لاستغلال أوجه التآزر بين عالم الأثاث وأدوات المائدة والرفاهية.
خلق دليل الممارسات الجيدة "توزيع صنع في المغرب".
- تعزيز دور جمعيات الدفاع عن المستهلك في مجال التوعية والترافع من اجل مواطن-مستهلك واعي.