بمنطقة واد الشراط: "حركة أنفاس" تحذر من استمرار حالة الفراغ الحكومي والتشريعي

جانب من اجتماع المجلس الوطني لحركة أنفاس جانب من اجتماع المجلس الوطني لحركة أنفاس

في دورتها العادية لمجلسها الوطني، التي عقدت أيام 21 و22 يناير و12 فبراير 2017، بمنطقة واد الشراط، أعلنت حركة أنفاس الديمقراطية عن تشكيل لجنة تحضيرية للجمع العام المقبل للحركة، في بداية 2018، مكونة من المجلس الوطني والمنسقين المحليين بالإضافة لفعاليات مقترحة من طرف المكتب الوطني.

وذكرت، في بلاغ لها توصل موقع "أنفاس بريس" به، "بتحذير من استمرار حالة الفراغ الحكومي والتشريعي ومن كلفتها السياسية والاجتماعية والاقتصادية"، مشيرة إلى حالة مأزق النسق السياسي والانتخابي بالمغرب بعد أكثر من 4 أشهر على الانتخابات بدون تشكيل الحكومة.

ودعا المجلس الوطني إلى إعادة الانتخابات التشريعية بقوانين انتخابية جديدة قوامها :

"- تمكين الأحزاب السياسية من الدخول بتحالفات قبلية مما سيسهل القراءة السياسية للناخبات والناخبين بناء على برامج طموحة وواقعية وملموسة.

- تكوين هيأة مستقلة للإشراف على الانتخابات وجعل التسجيل في القوائم الانتخابية اوتوماتيكيا عبر بطاقة التعريف الوطنية.

- تمكين مغاربة الخارج من الترشح في لائحة خاصة ومن التصويت".

ودقت حركة أنفاس ناقوس الخطر حيال الأرقام المهولة للبطالة خصوصا في وسط الشباب وفي المدن ووجود نسبة هامة من الفئة العمرية 18 إلى 24 سنة دون شغل ولا تكوين. معتبرة أن هذه المعطيات هي مدخل لنقاش العنف في الملاعب الرياضية والعنف بالشارع والتحاق شبابنا بالفكر الإرهابي والهشاشة الاجتماعية.

وأشادت حركة أنفاس في بلاغها بانضمام المغرب للاتحاد الافريقي، مذكرة بخلاصات الجمع العام الأخير للحركة في أكتوبر 2015: والذي جاء فيه: "على المغرب أن يكون له الطموح للعب دور استراتيجي كبير وريادي في محيطه الإقليمي والثقافي. إنه من الضروري، اعتبارا للرهانات الجيوسياسية الحالية، أن يعمل المغرب على إعادة التوازن في علاقاته مع الشركاء الخارجين بعيداً عن مختلف التأثيرات التاريخية والثقافية والمالية. إنه، وعلى الرغم من الأهمية القصوى والحيوية لمسألة الوحدة الترابية ومغربية الصحراء غير القابلة للجدل، فإنها لا يجب أن تكون شبكة التحليل الوحيدة للمعطى الدولي و ذلك لكي لا يحرم البلد من شركاء ومخاطبين من مختلف الدوائر الجيوسياسية".

  • أنفاس بريس :  "أنفاس بريس"
  • طباعة
  • أرسل إلى صديق
آخر تعديل على الجمعة, 17 شباط/فبراير 2017 09:53
قيم الموضوع
(0 أصوات)

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*)


HDVS_CATEGORY: أنفاس TV
HDVS_CATEGORY: أنفاس TV
HDVS_CATEGORY: أنفاس TV

محتجون بالحسيمة يرشقون قوات الأمن بالحجارة

HDVS_CATEGORY: أنفاس TV

فيديو يوثق لحظة استعمال قوات الأمن الهراوات لتفريق المتظاهرين بالحسيمة

HDVS_CATEGORY: أنفاس TV

لإعلامية اللبنانية نضال الأحمدية"تفضح" إدمان الفنانة أصالة نصري على الكوكايين

HDVS_CATEGORY: أنفاس TV

حاليا في الأكشاك

une-Coul-688

  • الأكثر مشاهدة
  • سحابة كلمات