الشاعر بودويك: "انتهى الكلام" جملة فعلية طائرة في الهواء لا أثر لها ولا مفعول.. وإنا لمنتظرون

الشاعر محمد بودويك (يمينا) وعبد الإله بنكيران رئيس الحكومة المعين الشاعر محمد بودويك (يمينا) وعبد الإله بنكيران رئيس الحكومة المعين

عبارة "انتهى الكلام" التي وشاها عبد الإله بنكيران لبلاغه الأخير أثارت العديد من التعليقات سواء في مواقع التواصل الاجتماعي أو المنابر الإعلامية، الورقية منها والإلكترونية، وتباينت التعليقات في وصفها بأنها غير لائقة ولا أساس لها من "السياسة"، أو باعتبارها مجرد كلام عابر في بلاغ عابر.. لكن هناك من اعتبرها "آية في الجمال" عفوا "آية في البلاغة".. وهو ما جعل الشاعر والناقد محمد بودويك يدبج تدوينة بخصوصها في صفحته بالفيسبوك نوردها كالتالي:

"هل جملة بنكيران المقتضبة المركبة اللازمة (انتهى الكلام)، بعد انسداد مفاوضاته مع أخنوش، تعتبر، فعلا، آية في البلاغة، وسدادا في الرأي، وقمة في التعبير الصارم التاريخي الذي يجعله يعلو ويُكاتِفُ جمل وتعابير قادة مغاربة تاريخيين كعبد الله إبراهيم، وعبد الرحيم بوعبيد، وامحمد بوستة، وسعيد آيت يدر، ونوبير الأموي، وعبد الرحمن اليوسفي؟ لا أظن ذلك، لأنها رد فعل عادٍ عبر عن نفسه في لحظة يأس وقنوط ونفاد حيلة، واستعصاء إقناع. بينما كلمات القادة المذكورين، ترتبط بسياقات تاريخية انعطافية تتعلق بالصدع بالرأي الشجاع المسنود في وجه الملك الراحل، وبقول الحقيقة عارية بدون ماكياج. فلنتوقف عن الاندفاع، والانبهار المجاني بجملة فعلية طائرة في الهواء لا أثر لها ولا مفعول. وإنا لمنتظرون".

  • أنفاس بريس :  "أنفاس بريس"
  • طباعة
  • أرسل إلى صديق
آخر تعديل على الخميس, 12 كانون2/يناير 2017 09:03
قيم الموضوع
(0 أصوات)

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*)


HDVS_CATEGORY: أنفاس TV
HDVS_CATEGORY: أنفاس TV
HDVS_CATEGORY: أنفاس TV

محتجون بالحسيمة يرشقون قوات الأمن بالحجارة

HDVS_CATEGORY: أنفاس TV

فيديو يوثق لحظة استعمال قوات الأمن الهراوات لتفريق المتظاهرين بالحسيمة

HDVS_CATEGORY: أنفاس TV

لإعلامية اللبنانية نضال الأحمدية"تفضح" إدمان الفنانة أصالة نصري على الكوكايين

HDVS_CATEGORY: أنفاس TV

حاليا في الأكشاك

une-Coul-688

  • الأكثر مشاهدة
  • سحابة كلمات