عبد الوهاب البقالي :نعم السيد رئيس الحكومة المعين … لقد انتهى الكلام لهاته الأسباب

عبد الوهاب البقالي عبد الوهاب البقالي

في تغريدة له على "الفيس بوك"، كتب الدكتور عبد الوهاب البقالي، عضو المكتب السياسي للحزب الاشتراكي الموحد، معلقا على بلاغ " انتهى الكلام" لبنكيران، بما يلي:

 يعتقد العديد من متابعي تغيرات الأحداث و الوقائع السياسية الأخيرة و المرتبطة بصعوبات تشكيل الحكومة، بأنه يجري بمعزل عن الثوابت و البنيات السياسية و الدستورية التي حسمها النظام السياسي المغربي منذ بداية تشكله مع دستور 1962،حيث كان الصراع قويا بين إستراتيجية الحركة الوطنية آنذاك و التي كانت تطمح لبناء دستور ديمقراطي بفصل حقيقي السلط و بنظام ملكية برلمانية ..و إستراتيجية المؤسسة الملكية التي كانت تهدف إلى وضع دستور يركز السلطات الحقيقية التشريعية و التنفيذية و الفضائية بيد الملك.
ان كل التغيرات التي تعرفها الدساتير المتلاحقة لن تخرج عن هذه القاعدة الجوهرية، و من خلالها يمكن فهم كل البنيان الدستوري و تفاصيله السياسية الدقيقة و التي تتكرر مع كل محطة سياسية حتى أصبح يطلق عليها اسم "التحكم السياسي".
نعم يا سادة.. التحكم واقع سياسي..و معناه " ربط كل متطلبات الحياة السياسية من تشكيل الحكومة و المصادقة على القرارات الاستراتيجية و تعيين أمناء الأحزاب السياسية الإدارية و فرض الوصاية على مطالب النقابات....و غيرها بيد قلة إستراتيجية قريبة من الحكم السياسي بالمغرب".
و بمناسبة أزمة تشكيل الحكومة الحالية،و بعد محاولة من "التحكم" فرض شروطه على رئيس الحكومة المعين؛أصدر هذا الأخير بلاغه الشهير ب"انتهى الكلام" ..نعم السيد رئيس الحكومة المعين..لقد انتهى الكلام..لكنك أخطأت موعده و زمانه منذ مدة طويلة جدا الأسباب العشرة التالية:
1- لقد انتهى الكلام..يوم طلقت الدعوة و دخلت السياسة من بوابة حزب إداري اسمه الحركة الشعبية الدستورية الديمقراطية و أكملت فريقا برلمانية بنائب من حزب الكوميسير عرشان.
2- انتهى الكلام..يوم أدركت ظهرك لشباب جميل خرج ليقول ..لا للفساد و الاستبداد و يطالب بملكية برلمانية ..حيث رئيس الحكومة له صلاحيات كبرى ..و فضلت عقد صفقة مع التحكم نفسه و السطو على شعار محاربة الفساد و الاستبداد.
3- انتهى الكلام يوم صوتت على دستور 2011 ينعم و الذي يتضمن كل ما تعيشه اليوم من هامش ضعيف بمؤسسة الحكومة من شرعنا السلطوية السياسية .
4- انتهى الكلام بتشكيل الحكومة سنة 2011 الى جانب أحزاب التحكم بالوكالة ..ما يسمى بـ"الأحرار و الحركة الشعبية "و تغاضيك على شعار محاربة الفساد و الاستبداد و تعويضه لشعار عفا الله عما سلف و الانخراط بحماس في تطبيق برنامج التحكم لمدة خمس سنوات.
5- انتهى الكلام.. و انت وعادي ابناء الشعب الذين انهكهم المخزن اللعين..و ضاقوا ذرعا بالقمع و العنف أمام البرلمان..للبحث عن وظيفة تقيهم و عائلاتهم شبح العطالة و احفظ لهم كرامتهم.
6- انتهى الكلام و انت انخرط في مخطط الإجهاز على القدرة الشرائية للمواطن الضعيف المسلوب من حق المقاومة ضد السياسات النيوليبرالية المفروضة عليك و على التحكم من طرف صندوق النقد الدولي.
7- فعلا انتهى الكلام.. و انت وعادي طبقة من المفروض انها كانت ستحميك اليوم..و لكنها أدارت ظهرها لك كما تواطئت على مكتسباتها الصغيرة..في ضرب التقاعد و التخفيض من رواتبها و الاقتطاعات من اجورها الهزيلة ضدا على حرية ممارسة الإضراب و الذي ضحت من أجله أجيال من المناضلين.
8- انتهى الكلام و انت تخلط بين دورك كرئيس لكل المواطنين المغاربة و بين رئيس لحزب و أعضائه و أنصاره وفقط.
9- انتهى الكلام ..و انت تقبل بإزالة حزب من أغلبية حكومتك..رغم"تصحيحه" لما قد يشوب سوء الفهم لبعض من الثوابت في السياسة الخارجية و ذلك أذهاننا لأحد أقطاب التحكم بالوكالة .
10- السيد الرئيس.. لقد انتهى الكلام مع الآخرين الذين يبدو انهم يشوشون عليكم فعلا منذ مدة طويلة.. ولكنك تجني فقط ثمن اختياراتك..فرجاء..فاختياراتنا واضحة ..و إسقاط التحكم و توابعه ايضا طريق واضح...انتهى الكلام..

  • أنفاس بريس :  عبد الوهاب البقالي
  • طباعة
  • أرسل إلى صديق
آخر تعديل على الأربعاء, 11 كانون2/يناير 2017 19:58
قيم الموضوع
(0 أصوات)

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*)



بنكيران في اجتماع اختيار المستوزرين: أنا خبير في الحيوانات

HDVS_CATEGORY: أنفاس TV

منيب: بنكيران قام بمقاومة متأخرة وطبع مع الفساد ودخل في لعبة يعرف كيف تدار

HDVS_CATEGORY: أنفاس TV

العثماني يعلن عن تشكيل الحكومة

HDVS_CATEGORY: أنفاس TV

شاهدوا الهدف الرائع الذي سجله فيصل فجر ضد منتخب بوركينافاصو

HDVS_CATEGORY: أنفاس TV

دودة تهزم مقاطعة أكدال الرياض بقرارها بقطع ألف شجرة صنوبر في اكبر مجزرة بيئية بالرباط

HDVS_CATEGORY: أنفاس TV

دليل مسؤولية سياسي جزائري عن جنون الآلاف من أساتذة اللغة العربية

HDVS_CATEGORY: أنفاس TV

حاليا في الأكشاك

une-Coul-688

  • الأكثر مشاهدة
  • سحابة كلمات