مصطفى عبد الدايم: حمزة الدرهم ليس استثناء في اولاد لفشوش

مصطفى عبد الدايم مصطفى عبد الدايم

أسمع فقط عن عائلة الدرهم، وأسمع عن ثرائهم، ولم يسبق لي في ما مضى أن التقيت أو تعرفت أو صادقت أيا من هذه العائلة الصحراوية المعروفة، ولذلك وجدتني منجذبا لما راج حول أحد أفراد هذه العائلة المدعو حمزة، والذي كان في حالة "سكر علني وبين" و"السياقة في حالة سكر" أحدث فوضى في الشارع العام.. وبغض النظر عن ملابسات هذه الواقعة التي سأصنفها بالعادية جدا من أمثال حمزة، أقصد بذلك اولاد الفشوش وأبناء العائلات النافذة، ولكن الاستثناء أن يتكالب الجميع على هذا "الحمزة الدرهم" وكأن ما قام به استثنائيا، ولم يسبقه إليه أحد.

وإذا كانت ذاكرة "البعض" ضعيفة فإني مستعد لإنعاشها، من باب أن الخلل في أبناء الأسر الميسورة متأصل، وأصبح معتادا، ولا يمكن أن نجعل من حمزة الدرهم استثناء. فما قام به حمزة الدرهم ليس أفظع مما قام به ابن الوزير لعنصر، الذي دهس بسيارته أمام باب العرفان مواطنا وأرداه قتيلا، وكان ابن الوزير المذكور في حالة سكر طافح، ولم يبلغ بعد سن الحصول على رخصة سياقة.. كما لم يقم حمزة بِما قام به ابن الوزير الشيوعي خالد الناصري الذي اعتدى على طبيب أمام البرلمان لمجرد خلاف حول موقف للسيارات.. والأكيد أن ما قام به حمزة الدرهم ليس أفظع مما قامت به ابنة الوزير بنجلون المسماة مارية بنجلون التي دهست شرطية بالرباط أمام الملأ، لأن الشرطية منعتها من استعمال طريق ممنوعة في أحد الاتجاهين.. هذه بعض الأمثلة التي تابعها الرأي العام وانتهت كلها بعدم متابعة الجناة، وعدم المساس بعائلاتهم..

لست هنا أدافع عن حمزة الدرهم، ولست طبعا ضد تطبيق القانون، ولكني ضد أن يكون حمزة وحده مجرما لأنه ابن الفشوش والضسارة والمال، لأن أمثاله كثيرون، وكان الأولى أن يعاقبوا جميعا ودون استثناء، لأن حمزة الدرهم ليس استثناء، فأغلب أبناء العائلات النافذة يقومون بأفعال أفظع مما قام به حمزة الدرهم. أوليس خطيرا مثلا أن يقوم أحد أبناء هذه العائلات النافذة، وهو في حالة سكر، بإجبار مؤذن على بدل الأذان فجرا أن يغني الأغنية الشعبية الفاحشة: "واش يدير فثلاثة دليل.."، هل ما فعله هذا أفظع أم ما فعله حمزة الدرهم؟ أم أن الأمر فقط تمييز مقرف بين العائلات الميسورة وأصولها؟!؟

  • أنفاس بريس :  مصطفى عبد الدايم
  • طباعة
  • أرسل إلى صديق
آخر تعديل على الخميس, 20 نيسان/أبريل 2017 12:30
قيم الموضوع
(0 أصوات)

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*)

 

  • الأكثر مشاهدة
  • سحابة كلمات