حيمري البشير:التصريح الحكومي للعثماني مخيب للآمال

حيمري البشير حيمري البشير

قدم سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة اليوم الأربعاء، تصريحا حكوميا، جاء متأخرا بستة أشهر .وإذا كانت الأحزاب المتحالفة في هذه الحكومة ،قد وافقت على رفع الدعم عن المواد التي يستهلكها عامة الشعب فمعناه أنها ستكون مسؤولة عندما يخرج الناس للشارع منددين بالزيادات التي ستشمل أهم المواد ،إذا كان المواطن يشتري قنينة الغاز بأربعين درهما فغدا ستصبح مائة درهم أو أكثر عندما ترفع الحكومة الدعم عن هذه المادة...
الحكومة متجهة لزيادات مؤثرة في العديد من المواد وبالتالي فهي التي ستدفع الشعب للخروج منددا بالزيادات المرتقبة ،ما ورد في التصريح هو استمرار للسياسة التي تحرك الشارع ضدها ،ثم ما موقف الأحزاب المشكلة للحكومة والتي كانت بالأمس القريب تندد بالزيادات في الأسعار وكان لها موقف من الإصلاحات التي حصلت في صندوق المقاصة ،ثم التصريح الذي تقدم به رئيس الحكومة ، لم يكن موضوع نقاش داخل الأحزاب السياسية التي عرفت في مجملها هزات ،هل يمكن أن تقبل الأحزاب المشكلة للحكومة تصريحا للحزب الذي يقودها والذي يعتبر امتدادا للسياسة التي نهجها سابقا ؟
هل سيكون التصريح مثار جدل في الغرفتين لأنه حمل وعودا وفِي نفس الوقت مؤشرات تدل على أن مؤشر التنمية سيستمر في الهبوط إلى أدنى مستوى بسبب عوامل عدة .ثم من خلال متابعتي للنقاش فلا أعتقد أن النقابات ستقبل بما جاء به رئيس الحكومة من زيادات في التعويضات العائلية في الوقت سترتفع فيه أسعار المواد الأساسية.
إن ما ورد في التصريح سيزيد من تعميق الأزمة داخل الأحزاب المشاركة في هذه الحكومة وستزداد قواعدها قناعة بأن اقتسام السلطة والمشاركة في الحكومة لن يكون دائما تطبيق برامج هذه الأحزاب.
يبدو لي أن بوادر فشل هذه الحكومة بادية للعيان منذ البداية وينطبق عليها المثل القائل "من الخيمة خارج مايل ".

  • أنفاس بريس :  حيمري البشير
  • طباعة
  • أرسل إلى صديق
آخر تعديل على الأربعاء, 19 نيسان/أبريل 2017 22:18
قيم الموضوع
(0 أصوات)

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*)

حاليا في الأكشاك

une-Coul-688

  • الأكثر مشاهدة
  • سحابة كلمات