أي أفق للعمل الجمعوي لمغاربة المهجر في ظل ما يجري داخل مؤسسة الإمام مالك بالدانمارك؟

أحمد التوفيق وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية مع صورة لمؤسسة الإمام مالك بالدانمارك أحمد التوفيق وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية مع صورة لمؤسسة الإمام مالك بالدانمارك

مسجد الإمام مالك، مؤسسة أسست بالدانمارك لنشر التقوى، اشتراها المغاربة، وساهم فيها المغرب كذلك، وساهمت فيها جاليات مسلمة من مختلف الدول الأوروبية، بعد تطوع مؤمنين ورعين للسفر لجمع التبرعات، منهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا.

بالأمس، كان هدفهم واحدا هو بناء مسجد مغربي بالعاصمة كوبنهاغن، فتحقق الحلم، وتناوب على تدبيره من يستحق وتتوفر فيه الشروط ومنهم لا يستحق، لأنه لا يحمل ثقافة إسلامية، وإنما إسلامه جاء بالفطرة، ولم يبذل مجهودا في تطويره.

توالت الأحداث واحتدت الصراعات داخل هذه المؤسسة، مثل الصراعات التي أصبحت عادية في العديد من المؤسسات الدينية المغربية في العديد من الدول الأوروبية.. صراعات في بعض الأحيان تثار نتيجة شبهة اختلاسات مالية أو نتيجة إقالة أئمة انتدبهم البعض ولم تقبله فئة أخرى.. وهو ما حدث في مؤسسة الإمام مالك، بسب قرارات منفردة ذهب ضحيتها العديد من الأئمة المنتدبون. المشكل أن البعض أصبح يتدخل، ومع كامل الأسف، حتى وضع توصية لدى الجهات المكلفة بإرسال الوفود الدينية في شهر رمضان، واختيار من يريدون، دون اعتماد الكفاءة العلمية، طرق الزبونية هذه أصبحت نموذجا يحتذى به لدى تجار الدين.

المؤسسة الآن على أبواب انتخابات جديدة لتجديد المكتب، ويتبين لي أن وجوها تعتزم الترشح لحاجة في نفس يعقوب.. وجوه لعبت دورا جد سلبي في إشعال فتيل الصراع داخل النسيج الجمعوي بالدنمارك، وجوه يجب أن يتأكد الجميع أنها لن تخدم المشروع، لأنها غير مقتنعة بوحدة الصف، لا تحمل ثقافة إسلامية وليس لها من المؤهلات ما يجعلها تنجح في تدبير الشأن الديني الشائك.. شريحة أصبحت تبحث عن المنصب والكرسي، الجسد في الدنمارك والعقل هناك في المغرب، في انتظار تحقيق المواطنة هناك وتنزيل الدستور، وتجديد مجلس الجالية.

في اعتقادي، والله أعلم، كان من الأجدر على سفيرة المملكة بكوبنهاغن أن تطالب الجهات التي تريد الترشح بنبذة مختصرة، والشواهد التي يحملها كل مترشح، والتي لها ارتباط بالشأن الديني.. ويقدم المترشح كذلك نبذة مختصرة عن أهم الأعمال التي قام بها منذ ولوجه العمل الجمعوي أو ممارسته للعمل السياسي.. وتكلف لجنة تعكف على دراسة ملفات المترشحين، وتتخذ القرار المناسب لطي صفحة الصراع داخل هذه المؤسسة التي أصبح مؤثرا على واقع الجالية المغربية بالدنمارك.

لم ينته الكلام... 

  • أنفاس بريس :  كوبنهاكن: حيمري البشير
  • طباعة
  • أرسل إلى صديق
آخر تعديل على السبت, 15 نيسان/أبريل 2017 10:24
قيم الموضوع
(0 أصوات)

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*)



هذا هو برنامج الحسيمة الذي أثار تأخره غضب الملك

HDVS_CATEGORY: أنفاس TV
HDVS_CATEGORY: أنفاس TV
HDVS_CATEGORY: أنفاس TV
HDVS_CATEGORY: أنفاس TV

محتجون بالحسيمة يرشقون قوات الأمن بالحجارة

HDVS_CATEGORY: أنفاس TV

فيديو يوثق لحظة استعمال قوات الأمن الهراوات لتفريق المتظاهرين بالحسيمة

HDVS_CATEGORY: أنفاس TV

حاليا في الأكشاك

une-Coul-688

  • الأكثر مشاهدة
  • سحابة كلمات