طارق السجلماسي: أطلقنا عروضا مبتكرة تلبي حاجيات قطاع الصناعات الفلاحية والغذائية

طارق السجلماسي طارق السجلماسي

في إطار مصاحبة مجموعة القرض الفلاحي للمغرب للعقد - البرنامج الجديد الموقع في شهر أبريل 2017 بين الحكومة ومهنيي قطاع الصناعات الفلاحية والغذائية لتطوير وعصرنة هذا القطاع خلال الفترة الممتدة بين 2017 و2021، تتعبأ مجموعة القرض الفلاحي للمغرب مرة أخرى، باعتبارها رائدة في التمويل الفلاحي، والشريك المالي الأول لمخطط المغرب الأخضر منذ انطلاقه.

وأوضح  طارق السجلماسي، رئيس الإدارة الجماعية لمجموعة القرض الفلاحي للمغرب، خلال الجلسة الافتتاحية للندوة المنظمة من طرف المجوعة حول "المواكبة المالية لقطاع الصناعات الفلاحية والغذائية وتطورها"، يوم أمس الثلاثاء 11 يوليوز 2017 بالصخيرات، أن المجموعة استطاعت تطوير معرفة دقيقة وشاملة بالمسالك الفلاحية وخصوصياتها والإكراهات التي تواجهها، بناء على معرفتها الدقيقة بالفلاحة المغربية، والخبرة التي راكمتها طيلة أكثر من 50 سنة في خدمة العالم القروي.

مضيفا أن هذا ما مكنها اليوم من اقتراح عروض جديدة مبتكرة، تلبي حاجيات قطاع الصناعات الفلاحية والغذائية، حيث أنها تربط بين جميع حلقات الإنتاج الفلاحي وتثمين المنتوج وذلك عبر منهجية متكاملة ومتوازنة. وتستهدف هذه العروض، التي تجمع بين قروض التسيير والاستثمار وبين التمويل المسبق للمنح المقدمة من طرف الدولة، الممونين والمنتجين والمصنعين، كما تستهدف أيضا التسويق بالمغرب أو خارجه على السواء.

ومن جهة أخرى، يضع البنك رهن إشارة الفاعلين في القطاع، خبرائه المكلفين بالزبناء، والمهندسين الفلاحيين من أجل تقديم المشورة، ومساعدتهم في إنجاز مشاريعهم الاستثمارية، وذلك في نقط بيع المجموعة المتخصصة سواء مراكز الأعمال الفلاحية، أو مراكز الأعمال الأخرى، ووكالات البنك، ويضع البنك أيضا رهن إشارة زبنائه إمكانية الولوج إلى بوابة المعلومات المختصة "تجارة الفلاح"

Fellah Trade

تجدر الإشارة إلى أن الموقعين على العقد البرنامج، السالف الذكر، يتمثل في إدماج عملية الإنتاج من بدايتها إلى غاية الوصول إلى الصناعات التحويلية.

ويأتي هذا العقد - البرنامج بميزانية استثمار قدرها  12 مليار درهم في أفق 2020 كتتويج لمجهودات الدولة في تنمية المسالك الفلاحية، والدور الذي تلعبه الفدراليات المهنية باعتبارها شركاء من الدرجة الأولى في استمرارية القطاعات الصناعية.

أما المسالك المعنية بالعقد- البرنامج، فهي كما يلي:

* صناعة تثمين الحمضيات والفواكه والخضر الطرية.

* صناعة تحويل الفواكه والخضر.

* صناعة زيت الزيتون.

* صناعة مشتقات الحليب.

* صناعة اللحوم.

* صناعة البسكويت -الشوكولاتة- الحليب.

* صناعة المعجنات والكسكس.

- القطاع في أرقام:

تعتبر الصناعة الفلاحية والغذائية أهم قطاع في الاقتصاد الوطني، وذلك بفضل رقم لأعمال إجمالي يقدر بأكثر من 100 مليار درهم، أي ما يعادل 27 في المائة من مجمل الإنتاج الصناعي، وقيمة مضافة بأكثر من 20 مليار درهم، أي ما يعادل 30 في المائة من الناتج الداخلي الخام الصناعي الوطني.

ويستحوذ هذا القطاع على 19 في المائة من الاستثمارات الصناعية، ويشمل 2048 مقاولة، أي 27 في المائة من مجموع الوحدات الصناعية التي يتوفر عليها المغرب. كما يشغل جوالي ربع العاملين بالقطاع الصناعي، فضلا عن توفره على إمكانيات تطور لابأس بها.

 

بعدما ارتفعت صادرات المنتوجات الغذائية ب34 في المائة ما بين 2008 و2014. تمثل اليوم 12 في المائة من الصادرات الصناعية الوطنية، وتذر حوالي 14 مليار درهم.

  • أنفاس بريس :  عبد الله أريري
  • طباعة
  • أرسل إلى صديق
آخر تعديل على الأربعاء, 12 تموز/يوليو 2017 17:04
قيم الموضوع
(0 أصوات)

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*)


HDVS_CATEGORY: أنفاس TV
HDVS_CATEGORY: أنفاس TV
HDVS_CATEGORY: أنفاس TV
HDVS_CATEGORY: أنفاس TV
HDVS_CATEGORY: أنفاس TV

"الستاتي" يشعلها في مهرجان "تيميزار للفضة" ويضرب رقما قياسيا

HDVS_CATEGORY: أنفاس TV

حاليا في الأكشاك

une-Coul-688

  • الأكثر مشاهدة
  • سحابة كلمات