بوعزة الخراطي: شركات المحروقات تتحدى قانون حرية الأسعار والمنافسة

بوعزة الخراطي بوعزة الخراطي

رغم انخفاض أسعار المحروقات على مستوى الأسواق الدولية، لم ينعكس هذا الانخفاض على السوق الوطنية، بحيث لازالت شركات المحروقات تحقق أرباحا طائلة، مستغلة عملية الظروف التي وفرتها عملية تحرير القطاع في 2015. وذلك على حساب المستهلك الذي يكتوي بنار ارتفاع أسعار المحروقات، مما جعل رواد شبكات التوصل الاجتماعي يدعون في كثير من المناسبات إلى مقاطعة التزود بالمحروقات.

وفي هذا السياق، اعتبر بوعزة الخراطي، رئيس الجامعة المغربية لحقوق المستهلك، "أنه عندما تنخفض أسعار المحروقات على الصعيد العالمي، ترتفع في المغرب، وهذا في تناقض تام مع ما كل ما صرح به الوزير السابق الوفا خلال المخطط الحكومي لتحرير أسعار المحروقات. ونلاحظ أيضا أن هناك توافق في أسعار المحروقات، وهذا التوافق ممنوع كليا حسب قانون حرية الأسعار والمنافسة في المغرب إذن فشركات المحروقات هي أقوى من الحكومة وتتحدى القانون..".
وفي اتصال مع "أنفاس بريس " أكد الخراطي أن المستهلك المغربي إلى حد الآن هو الذي يؤدي تكلفة أي إجراء سياسي للحكومة. لهذا يحب وضع مؤسسات للمراقبة كمجلس المنافسة بتفعيل دوره، ومختبرات للمراقبة، وهيئة خاصة لمراقبة أسعار المحروقات، وقد طالبنا من قبل بإحداث وزارة للاستهلاك، مع الأسف نؤدي فاتورة تعثر الحكومة في اتخاذ القرارات الجريئة لحماية القدرة الشرائية وسلامة المستهلك المغربي".
وأشار الخراطي إلى "أن بعض الشكايات تطرقت إلى المشاكل المرتبطة بمراقبة جودة المحروقات المستوردة من الخارج بعد توقف شركة سامير عن الإنتاج، وهذا ما تضمنته بعض شكايات مستعملي السيارات المستهلكة ل"المازوط" والتي تعرضت لخلل على مستوى مضخاتها .Les injecteurs"

  • أنفاس بريس :  عبدالله أريري
  • طباعة
  • أرسل إلى صديق
آخر تعديل على الجمعة, 19 أيار 2017 18:38
قيم الموضوع
(1 تصويت)

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*)


HDVS_CATEGORY: أنفاس TV
HDVS_CATEGORY: أنفاس TV
HDVS_CATEGORY: أنفاس TV
HDVS_CATEGORY: أنفاس TV
HDVS_CATEGORY: أنفاس TV

"الستاتي" يشعلها في مهرجان "تيميزار للفضة" ويضرب رقما قياسيا

HDVS_CATEGORY: أنفاس TV

حاليا في الأكشاك

une-Coul-688

  • الأكثر مشاهدة
  • سحابة كلمات