الخبير إدريس الفينة يكشف سر صمت البرلمانيين ومجلس المنافسة اتجاه قوة شركات المحروقات

 إدريس الفينة إدريس الفينة

على هامش النقاش الدائر حاليا بشأن مراكمة شركات المحروقات بالمغرب للأرباح الطائلة منذ تحرير القطاع في 2015 على حساب المستهلك الذي لايستفيد محليا من انعكاس أسعار المحروقات على المستوى العالمي. اتصلت "أنفاس بريس" بإدريس الفينة، خبير اقتصادي بالمعهد الوطني للإحصاء والاقتصاد التطبيقي، الذي أوضح أن وزارة الشؤون العامة والحكامة عليها أن تقوم بدورها في مراقبة الأسعار كما هو منصوص عليه قانونيا. وليس حتى يكتوي المواطن بارتفاعها وإنهاك قدرته الشرائية، ثم يخرج الوزير الداودي بهذه التصريحات "أننا سنقوم بمراقبة الأسعار". وهذا الارتفاع الذي مس المحروقات – يقول الفينة - يمكن إسقاطه على العديد من المواد الاستهلاكية فإذا ما قارنا هذه الأسعار بين المغرب فهي منخفضة بإسبانيا ناهيك على أن القدرة الشرائية هي ضعف القدرة الشرائية بالمغرب عشرات المرات.
وأضاف الخبير الاقتصادي أن عدم مسايرة انخفاض أسعار المحروقات الدولية يمكن تفسيره لسببين: أولا فتح المجال للشركات لتتصرف بالقطاع كما يحلو لها في غياب منافسة مقننة،مما يعطي الانطباع للمستهلك بان هناك اتفاق ضمني حول الاسعار بين هذه الشركات. ثانيا لا تقتني شركات المحروقات على مستوى السوق الدولية يوما بيوم، بل تتم على الأقل كل شهرين، فالمحروقات التي نستهلكها اليوم يتم اقتناؤها منذ شهرين، لهذا لا نلاحظ تغيرا في الأسعار يواكب التغير الحاصل في أسعار المحروقات على مستوى السوق الدولية."
لهذا فهذه الشركات، يضيف الفينة، ومن باب الحفاظ على القدرة الشرائية للمواطن، عليها أن تقوم بأثمتة Optimisation مقتنياتها من السوق الدولية، ثانيا يجب مراجعة هوامش ربحها. كما على الدولة أن تقوم بتخفيف العبئ الضريبي على سعر المحروقات لأن هذا العبئ الضريبي وهو نفسه المعمول به منذ نظام المقاصة لقطاع المحروقات. كما أن البرلمانيين لا يقومون بدورهم في الدفاع عن القدرة الشرائية للمواطن. وبالنسبة لمجلس المنافسة بالمغرب فهو جهاز صوري فقط ولا يقوم بدوره على غرار الدول المتقدمة، وتغييب المجلس عن الساحة الاقتصادية هو ضرب مصداقية العديد من القوانين المهمة التي تضبط الاقتصاد المغربي، وهذا يضعف أيضا الاستثمارات الأجنبية بالمغرب وبجاذبية الاقتصاد المغربي".

  • أنفاس بريس :  عبدالله أريري
  • طباعة
  • أرسل إلى صديق
آخر تعديل على الجمعة, 19 أيار 2017 17:27
قيم الموضوع
(0 أصوات)

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*)



خطير: أنصار الزفزافي يرشقون البوليس بالحجارة

HDVS_CATEGORY: أنفاس TV

حميد الشريف: هذا هو سعر العدس الحقيقي اليوم

HDVS_CATEGORY: أنفاس TV

محاولة اعتقال الزفزافي بعد توقيفه لخطبة جمعة مسجد ديور الملك بالحسيمة

HDVS_CATEGORY: أنفاس TV
HDVS_CATEGORY: أنفاس TV
HDVS_CATEGORY: أنفاس TV

فضيحة تجويع ومحاصرة حمام النافورة

HDVS_CATEGORY: أنفاس TV

حاليا في الأكشاك

une-Coul-688

  • الأكثر مشاهدة
  • سحابة كلمات