المناظرة التاسعة للفلاحة: المغرب يعلن عن تجهيز 500 ألف هكتار بالسقي بالتنقيط

وزير الفلاحة والصيد البحري عزيز أخنوش وزير الفلاحة والصيد البحري عزيز أخنوش

انطلقت أشغال الدورة التاسعة للمناظرة الوطنية للفلاحة يوم الاثنين 17 أبريل بمكناس. وذلك بحضور رئيس الجمهورية الغينية، ورئيس منظمة الاتّحاد الإفريقي، ألفا كوندي بصفته ضيف الشرف. وقد ذكّر عزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، في كلمته بالأحداث الكبرى، وكذا المؤشّرات الأساسية لنشاط القطاع خلال الموسم الفلاحي الحالي.  وبعدما ذكّر بالإنجازات المُرضية لمجموع أنشطة القطاع الفلاحي، وقف الوزير عند مسألة ندرة الموارد المائية، وهي بالضبط موضوع الدورة التاسعة لملتقى الفلاحة، وصرّح قائلا: " إنّنا عازمون على تبني رؤية استباقية تتوجّه نحو المستقبل من أجل فلاحة ذكية ومستدامة، تجيب عن الرهان المزدوج لأهداف مخطط المغرب الأخضر، وتحدّيات التقلبات المناخية". وفي هذا الصدد، أعلن عزيز أخنوش أنّ قطاع الماء المعدّ للفلاحة بالمغرب، عرف وما زال يعرف، تفعيل مشاريع مهمة في السقي والإعداد الهيدرو- فلاحي. وهكذا، تمّ اكمال أشغال تحديث شبكات السقي في مشاريع التحويل الجماعي للسقي الموضعي في مساحة تُقارب 60.000 هكتار.

وقد بلغت الضيعات الفلاحية بدورها سقفها المحدد في 50.000 هكتار سنويا، مجهّزة بالسقي الموضعي. ويُضاف لكلّ هذا مواصلة الإعداد الهيدرو- فلاحي على مساحة من 40.000 هكتار. ويُعتبر هذا الورش واحدا من أهمّ المشاريع الكبرى في التجهيز الهيدرو- فلاحي، ويتعلّق الأمر ب"دار خْروفة" على مساحة من 21.000 هكتار، والذي سيسمح بمضاعفة المساحة المسقية في سهل "لوكوس".

ومن جهة أخرى، عرفت هذه السنة إطلاق أوراش الإعداد الهيدرو- فلاحي في سهل "بودنيب"، انطلاقا من سدّ "كادوسا"، والذي سيهمّ 5.000 هكتار، وكذا سهل "سايس" انطلاقا من سدّ "أمداز"، وستمكّن هذه العملية من سقي 30.000 هكتار. وبالإضافة لذلك، وفي إطار الشراكة بين القطاعين العام والخاص، سيتمّ إعداد 3200 هكتار في المنطقة الساحلية "أزمور – البير الجديد". كلّ هذه البرامج تعبّر منذ الآن عن نتائج مُرضية تؤكّد أنّ المغرب يعمل بثقة وعزم على رفع تحدّيات التغيرات المناخية، وندرة الموارد المائية. فقد بلغت المساحة المجهّزة بالسقي بالتنقيط 500.000 هكتار، علما أنّ الهدف المحدد في أفق 2020 وهو 550.000 هكتار، سيتمّ تحقيقه بنهاية 2017. أمّا فيما يخصّ مردودية الماء، فقد ارتفعت بشكل ملموس في الصناعة-الفلاحية (57 في المائة)، وفي مسلك الخضار (82 في المائة).

  • أنفاس بريس :  عبد الله أريري
  • طباعة
  • أرسل إلى صديق
آخر تعديل على الثلاثاء, 18 نيسان/أبريل 2017 11:45
قيم الموضوع
(0 أصوات)

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*)



هذا هو برنامج الحسيمة الذي أثار تأخره غضب الملك

HDVS_CATEGORY: أنفاس TV
HDVS_CATEGORY: أنفاس TV
HDVS_CATEGORY: أنفاس TV
HDVS_CATEGORY: أنفاس TV

محتجون بالحسيمة يرشقون قوات الأمن بالحجارة

HDVS_CATEGORY: أنفاس TV

فيديو يوثق لحظة استعمال قوات الأمن الهراوات لتفريق المتظاهرين بالحسيمة

HDVS_CATEGORY: أنفاس TV

حاليا في الأكشاك

une-Coul-688

  • الأكثر مشاهدة
  • سحابة كلمات