عزيز ددان: نشارك في إنشاء كونفدرالية عربية للاقتصاد الرقمي بمبادرة بحرينية

عزيز ددان عزيز ددان

قدمت الفدرالية المغربية لتكنولوجيا المعلومات،الاتصالات، والأفشورينغ Apebi يوم الجمعة 17 فبراير بمقرها بتكنوبارك الدار البيضاء، حصيلتها السنوية 2016، وبرنامج أعمالها المقبل لهذه السنة. ودعت سلوى كركري بلقزيز، رئيسة الفدرالية إلى الإسراع في تنفيذ ماجاء في مخطط المغرب الرقمي 2020.
وتثمن الفدرالية هذه الاستراتيجية الجديدة التي تهدف إلى إدماج البلاد في الاقتصاد الرقمي، كي يشارك بشكل فعال في تقليص الفجوة الرقمية "فاتورة رقمية" وذلك بإنجاز 50 في المائة من الإجراءات الإدارية عبر شبكة الانترنيت وربط 20 في المائة من المقاولات الصغيرة والمتوسطة المغربية. وبهذه المناسبة أجرى موقع "أنفاس بريس" الحوار التالي، مع عزيز ددان، نائب رئيس الفدرالية المغربية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والأفشورينغ.

+في إطار تعاون جنوب جنوب، عدة دول إفريقية تريد أن تستلهم من تجربة تكنوبارك، منها الكوت ديفوار؟ ماهي مضامين هذا المشروع؟
++هذا المشروع يندرج في إطار الشراكة التي وقعت أمام الملك والرئيس الإيفواري في يونيو 2014 والتي تهدف إلى تطوير العلاقات الاقتصادية بين البلدين، ومن بين القرارات التي اتخذت قرار إنشاء عدد من اللجن من بينها إنشاء لجنة الاقتصاد الرقمي، هذه اللجنة التي أترأسها من الجهة المغربية والتي يترأسها من الجهة الإيفوارية رئيس فدرالية الاقتصاد الرقمي بالكوت ديفوار، من بين المشاريع الهامة التي نحن الآن بصدد تفعيلها في إطار هذه الشراكة إنشاء مجمع تكنوبارك في أبيدجان الذي سيكون فيه الشريك الأساسي من الجهة المغربية هو شركة ..المسيرة التي تسير مجمعات تكنوبارك في المغرب (الدارالبيضاء، الرباط، طنجة،..). الآن وقعنا على هذه الشراكة لإنشاء تكنوبارك في أبيدجان الهدف منه هو الإسهام في تطوير نسيج الاقتصاد الرقمي في الكوت ديفوار، وذلك بإعانة كل الشركات الصغرى "ستارتوب" التي أنشئت في هذا الميدان، ولكن أيضا مساعدة الشركات المغربية التي تصدر إلى ساحل العاج ليكون لها موطئ قدم في هذا البلد في إطار تكنوبارك لتسويق منتوجاتها سواء في الكوت ديفوار أو في منطقة إفريقيا الغربية التي تشكل أبيدجان مركز الإشعاع بالنسبة لهذه البلدان.
+ أشرت إلى أن هناك شراكات للفدرالية المغربية لتكنولوجيا المعلومات،الاتصالات، والأفشورينغ مع دول عربية؟ ماهي هذه الشراكات؟
++طبعا تكلمنا عن العمق الإفريقي بالنسبة للمغرب، الذي هو مهم جدا خاصة بعد عودة المغرب إلى أسرته الإفريقية، لكن يجب أن لا ننس البعد العربي للمملكة المغربية، وفي هذا الإطار تشتغل Apebi فدرالية الاقتصاد الرقمي في المغرب على عدة شراكات، في هذا الإطار استقبلنا عددا من الوفود مثلا من مصر ومن البحرين، ووقعنا على شراكات مع هذه الوفود التي تمثل فدرالية الاقتصاد الرقمي في هذين البلدين التي تهدف إلى تطوير الشراكة بين المغرب وهذه البلدان في هذا الإطار. بالإضافة إلى هذا نشارك مع إخواننا البحرينيين، وهي مبادرة بحرينية، في إنشاء كونفدرالية عامة لفدراليات الاقتصاد الرقمي بالبلدان العربية والتي هي في طور التأسيس، والتي لا أشك أنها ستكون فاعلا يمكن من تطوير العلاقات بين البلدان العربية في ميدان تكنولوجيا المعلومات.

 

مزيد من التفاصيل في العدد المقبل من "الوطن الآن"

  • أنفاس بريس :  عبد الله أريري
  • طباعة
  • أرسل إلى صديق
آخر تعديل على الجمعة, 17 شباط/فبراير 2017 18:49
قيم الموضوع
(0 أصوات)

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*)



بنكيران في اجتماع اختيار المستوزرين: أنا خبير في الحيوانات

HDVS_CATEGORY: أنفاس TV

منيب: بنكيران قام بمقاومة متأخرة وطبع مع الفساد ودخل في لعبة يعرف كيف تدار

HDVS_CATEGORY: أنفاس TV

العثماني يعلن عن تشكيل الحكومة

HDVS_CATEGORY: أنفاس TV

شاهدوا الهدف الرائع الذي سجله فيصل فجر ضد منتخب بوركينافاصو

HDVS_CATEGORY: أنفاس TV

دودة تهزم مقاطعة أكدال الرياض بقرارها بقطع ألف شجرة صنوبر في اكبر مجزرة بيئية بالرباط

HDVS_CATEGORY: أنفاس TV

دليل مسؤولية سياسي جزائري عن جنون الآلاف من أساتذة اللغة العربية

HDVS_CATEGORY: أنفاس TV

حاليا في الأكشاك

une-Coul-688

  • الأكثر مشاهدة
  • سحابة كلمات