بلاجي يجيب عن بداية تسويق منتوجات البنوك التشاركية

عبد السلام بلاجي عبد السلام بلاجي

بعد إعلان بنك المغرب عن خمس رخص لفتح أبناك تشاركية، وثلاث أخرى عبر فتح نافذات تمويلية، يرتقب انطلاق تسويق المنتوجات التشاركية إلا أن توقيت انطلاق عملية التسويق تختلف حسب جاهزية كل بنك، أضف إلى ذلك أن المالية التشاركية تعتمد على التأمين التكافلي إلى جانب الأبناك التشاركية، ناهيك عن دور الصكوك في إعادة تمويل هذه الأبناك.
في هذا السياق، اوضح د.عبد السلام بلاجي، رئيس الجمعية المغربية للاقتصاد الإسلامي، لـ"أنفاس بريس" أن إعلان بنك المغرب الأخير هو بشرى للمغاربة بداية هذه السنة، وهي بشرى مزدوجة إذ أن شريحة واسعة من المجتمع المغربي تتطلع إلى هذه البنوك التشاركية منذ مدة، ثانيا أن بنك المغرب وفى بوعده بأنه سيعطي التراخيص آخر سنة 2016 وبداية سنة 2017.
مضيفا أن "القانون المغربي يتميز بأنه قرر ستة منتوجات تشاركية أساسية وهي: المرابحة والإجارة والمشاركة والمضاربة والسَلَم والاستصناع علما بأن كل من الإيجارة والمشاركة تنقسم إلى قسمين بمعنى أن هناك 8 عقود، أضف إلى ذلك أن المشرع المغربي سمح للزبناء وللأبناك التشاركية اقتراح منتوجات جديدة على المجلس العلمي الأعلى، وإذا وافق عليها تدخل إلى حيز التطبيق، إذن فهناك عرض واسع من منتجات أمام البنوك التشاركية وأمام زبائنها.
وبخصوص بداية الشروع في العمل أضاف بلاجي " فهذا يعود إلى كل بنك من البنوك التي حصلت على التراخيص، كلما كان البنك جاهزا كلما كان بداية عمله أقرب، وأقدر أن البنوك التي تكون جاهزة يمكن أن تبدأ في غضون شهر إلى ثلاثة أشهر، بالنسبة للبنوك الأخرى الغير الجاهزة، فقد صرح مدير البنك العقاري والسياحي مؤخرا بأنه سيبدأ بنكه التشاركي في أفق 6 أشهر، وذلك بشراكة مع بنك قطر الدولي الإسلامي.
وهناك بعض الأوراش لم تتم الآن وهي مساعدة على عمل البنوك التشاركية، وهو خروج التأمين التكافلي، إذ لابد أن تخرج نصوصه التطبيقية ويخرج إلى حيز الوجود علما أن قانون التأمين التكافلي نشر بالجريدة الرسمية في شتنبر 2016. كذلك عقد الاستصناع مازال لم تتم صياغته بشكل نهائي لدى اللجنة الشرعية للمالية التشاركية بتعاون مع بنك المغرب، عموما يمكن لهذه البنوك أن تبدأ متى كانت جاهزة".

  • أنفاس بريس :  عبدالله أريري
  • طباعة
  • أرسل إلى صديق
آخر تعديل على الخميس, 05 كانون2/يناير 2017 20:04
قيم الموضوع
(0 أصوات)

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*)


HDVS_CATEGORY: أنفاس TV
HDVS_CATEGORY: أنفاس TV
HDVS_CATEGORY: أنفاس TV

محتجون بالحسيمة يرشقون قوات الأمن بالحجارة

HDVS_CATEGORY: أنفاس TV

فيديو يوثق لحظة استعمال قوات الأمن الهراوات لتفريق المتظاهرين بالحسيمة

HDVS_CATEGORY: أنفاس TV

لإعلامية اللبنانية نضال الأحمدية"تفضح" إدمان الفنانة أصالة نصري على الكوكايين

HDVS_CATEGORY: أنفاس TV

حاليا في الأكشاك

une-Coul-688

  • الأكثر مشاهدة
  • سحابة كلمات